توب 10 افضل صدقة

تعد الصدقة من الأعمال الصالحة التي لها شأن عظيم في الدين الاسلامي و مقصدها ابتغاء رضا الله تعالى ليتقرب بها العبد إلى خالقه .
كما و توجد فوائد عظيمة للصدقة إذا تمت ممارستها بسرية تامة من بينها توليد روح التعاون بين الناس .
و يظل الله تعالى المتصدقين يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله و قد حثنا النبي عليه الصلاة و السلام على الصدقة عندما قال و الصدقة برهان .
لذلك سنتحدث اليوم عن افضل صدقة من خلال هذه القائمة التي تتضمن توب 10 من افضل انواع الصدقات لتتمكن من تأديتها على أكمل وجه .

1- صدقة النقود

إن افضل صدقة يمكن أن تتصدق بها على الفقراء و المساكين والمحتاجين و ابن السبيل واليتامى وطالب العلم هي صدقة المال .
بشرط أن تكون مخلصة لله تعالى و بعيدة عن الرياء و السمعة و النفاق و أن تكون للمحتاجين .
والصدقة دواء ناجح يفتح لك أبواب الخير و الرزق و يرفع عنك البلاء و يجب أن تكون على تمام الثقة ان صدقتك لن تضيع لأنها محفوظة عند من لا يضل و لا ينسى .
كما أن الصدقة هي باب للتطوع و الفوز برضوان الله تعالى و سبب من اسباب تزكية النفس .

2- علم ينتفع به الناس

إن العلم النافع يعد افضل صدقة جارية تبقى بعد موت الشخص لأن إعانة الطالب على الإستمرار في طلب العلم تنفعه بعد موته و لينال مثل أجره .
كما أن الإنفاق على طالب العلم له أجر عظيم عند الله لقول ارسول الله صلى الله عليه و سلم من دعا الى هدى كان من الاجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً .
و من المبادرات التي يمكنك أن تقديمها لطالب العلم الفقير الإنفاق عليه بالمال لسد حاجاته و يمكنك أن تقدم لك الكتب و توفر له المواصلات و غيرها .

3- اطعام الطعام

إن تقديم الطعام للمحتاجين تعتبر افضل صدقة تجعلك تتقرب من الله عز و جل فقد سئل النبي عن أي الاسلام خير فقال : تطعم الطعام و تقرأ السلام على من عرفت و من لم تعرف .
كما أن إطعام الطعام من الأعمال الصالحة و أكرمها عند الله خاصة عندما تقدم مأكولات رمضان للمحتاجين في شهر رمضان المبارك .
و يأتي الإطعام في سياق وصف الأبرار الذين وصفهم الله عز وجل وهو الذين يدخلون الجنات و ينالون النعيم .
لأنهم كانوا يطعمون الطعام مع وجود حاجتهم اليه و لأنهم يقسمون من طعامهم لغيرهم .

4- صدقة الميت

إن قضاء الدين و قراءة القرآن و الدعاء و الصلاة و الصوم و الصدقة بالمال من الأعمال الصالحة التي يمكنك أن تهديها للميت .
لأن الميت يحتاج للمزيد من الحسنات و لا يمكنه القيام بها بعد موته لذا يعد الدعاء بطلب المغفرة افضل صدقة للميت .
و توجد الكثير من الصدقات التي يصل اجرها إلى الميت مثل تخصيص بئر شرب لعابري السبيل أو الصدقة بالمال أو الطعام أو الكسوة .
و يمكن وضع براد ماء في مسجد من المساجد لكي يصل أجرها للميت أو التبرع بأرض لبناء مباني نافعة للأمة الإسلامية

5- النفقة على الجهاد

إن من أعظم الصدقات الإنفاق على الجهاد و المجاهدين لمقاومة المحتل الأجنبي في العراق و فلسطين و غيرها من الأراضي الإسلامية .
كما أن ثواب الانفاق للجهاد في سبيل الله يكون مضاعف و كل حبة تتضاعف الى سبعمئة حبة و المئة الى سبعين الف حبة و الله يضاعف لمن يشاء .
و ثواب الصدقة للجهادد في سبيل الله في الدنيا النصر و التمكين و التحرير أما في الأخرى فثوابها المغفرة من الذنوب و دخول جنات و الفوز العظيم .

6- بناء بئر

إن افضل صدقة تخفف عنك عطش يوم القيامة هي أن تتبرع في حفر بئر لإيصال المياه العذبة إلى مناطق الجفاف و الفقر كما أنها من الصدقات التي يصل اجرها للميت .
حيث أن هناك حوالي 700 مليون انسان في العالم لا يستطيع الحصول على الماء و هناك ما يزيد عن 2 مليار انسان يستهلك مياه ليست صالحة للإستعمال .
و تعد صدقة حفر الآبار صدقة جارية تبقى لمدة طويلة و لها أجر عظيم يوم القيامة لقول النبي عليه الصلاة و السلام : من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حري من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة .

7- غرس نخل

إن غرس الشجر من أفضل الأعمال الصالحة التي تنفع المسلم في حياته و بعد وفاته لأن لها أجر عظيم غير مقطوع و لا نافد .
و قد حث الإسلام و رغب في الغرس لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان او بهيمة ألا كان له به صدقة .
و من الأشجار النافعة التي يمكنكم غرسها شجر الطلح و شجر السدر فهما من اشجار الجنة .
و من فوائد صدقة غرس الأشجار أنها تغفر الذنوب و تكفر الخطايا لقول رسول الله صلى اللع عليه وسلم : و الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار .

8- بناء مسجد

من الأعمال الصالحة التي يؤجر المسلم عليها يوم القيامة و يدخل الجنة بإذن الله هي بناء المساجد التي هي أحب البقاع الى الله .
و يمكن المساهمة في ترميم المساجد أو صيانتها أو تعاهدها لأنها معاهد الثقافة و حصون الفضيلة و قلاع الإيمان .
حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إنَ مما يلحق المؤمن مِن عملهِ و حسناته بعد موتهِ علماً علَّمهُ و نشره .
وولَداً صالحاً تركهُ و مصحفاً ورَّثه أو مسجداً بناه أو بيتاً لابن السبيل بناه أو نهراً أَجراه أو صدقةً أخرجها من ماله في صحته و حياته يلحقه من بعد موته .

9- حسن تربية الأولاد

إن من لم تكن لديه القدرة و الميزانية في بناء مسجد أو حفر بئر أو نشر العلم فليساهم في تربية أولاده تربية حسنة فهي نوع من أنواع الصدقة .
لأن أكثر ما ينفع المرء بعد موته هو حسن تربية الأولاد لقول النبي عليه الصلاة و السلام :
إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله الا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو و لد صالح يدعوا له .

10- تشييد المدارس و المشافي

إن لبناء المدارس و تأسيس الملاجئ و المشافي فضل كبير و ثواب عظيم و من الصدقات الجارية التي يمتد ثوابها حتى بعد موت الانسان .
وإن المساهمة في تشييد و بناء المدارس لها أجر كبير لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم .
كما أن المشاركة في بناء المشافي لعلاج المرضى الفقراء من أفضل الأعمال الصالحة التي تجعلك تتقرب بها إلى الله عز و جل .
لقول النبي صلى الله عليه و سلم : المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً .
و من فوائد هذه الصدقة هي خدمة المسلمين الفقراء و تقديم العلاج لهم و فتح أبواب الصدقة أمام كل الفئات في المجتمع .

10 Total Score

تعد الصدقة من الأعمال الصالحة التي لها شأن عظيم في الدين الاسلامي و مقصدها ابتغاء رضا الله تعالى ليتقرب بها العبد إلى خالقه . كما و توجد فوائد عظيمة للصدقة إذا تمت ممارستها بسرية تامة من بينها توليد روح التعاون بين الناس . و يظل الله تعالى المتصدقين يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله و قد حثنا النبي عليه الصلاة و السلام على الصدقة عندما قال و الصدقة برهان .

تقييم المقالة
10
User Rating: Be the first one!

Tags:

اضف رأيك

Leave a reply

error:
Reset Password